برئاسة مصر.. القاهرة تحتضن أعمال المكتب التنفيذي لوزراء الاتصالات العرب (صور)

وزير الاتصالات

وزير الاتصالات

عُقد اجتماع الدورة العادية (51) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات برئاسة الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد.

وشهد الاجتماع حضور ممثلي الدول الأعضاء في المكتب التنفيذي الذي يضم 8 دول هي: مصر، والسعودية، والمغرب، وفلسطين، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، واليمن، وذلك بمقر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في القرية الذكية.

وأكد وزير الاتصالات، على أن الاجتماع يمثل فرصة ثرية لمتابعة ما تم إنجازه خلال الفترة الماضية، ووضع الرؤى والأهداف المشتركة التي تتوافق مع الجهود العربية خلال الفترة المقبلة؛ مشيرا إلى أهمية دور قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عملية التنمية باعتباره عنصرا أَسَاسِيًّا في دعم الخطط التنموية للدول العربية، ومحركًا دافعًا لجهود بناء اقتصاد تنافسي متنوع يعتمد على الابتكار والمعرفة.

وذكر أن الفترة الماضية شهدت العديد من المتغيرات العالمية بالإضافة إلى عدد من التطورات التي حدثت بقطاع الاتصالات على المستوى العالمي، والتي ساهمت في تسليط الضوء على محورية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في النهوض بالمجتمعات والاقتصادات الوطنية والإقليمية.

وأشاد "طلعت"، بنتائج العمل العربي المشترك، والتي شهدت إنجازاً ملحوظاً وتنوعاً ملموساً في عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وذلك من خلال أعمال اللجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، واللجنة العربية الدائمة للبريد وفرق العمل المنبثقة عنهما.

وأشار الدكتور عمرو طلعت، إلى الجهود العربية للانتهاء من إعداد استراتيجية عربية للاتصالات والمعلومات التي تتسق مع أهداف القمة العالمية لمجتمع المعلومات وأهداف التنمية المستدامة، فضلا عن الوقوف على أولويات خطط التنمية الرقمية على المستوى الوطني لمختلف الدول العربية.

وأشار إلى أن مصر ستستضيف معرض الطوابع العربي في العام الحالي؛ مؤكدا على دعم الجهود التي تبذلها المؤسسات البريدية العربية من أجل تعزيز دور التطوير التكنولوجي في النشاط البريدي، منوهًا إلى أن مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات سيعقد اجتماعه غدا بمشاركة 11 وزيرا؛ وهو الأمر الذي يؤكد على أهمية الموضوعات المطروحة في اجتماع المجلس.

وشهد الاجتماع؛ اعتماد تقرير وتوصيات الاجتماع (50) للجنة العربية الدائمة للاتصالات والمعلومات، ونتائج الاجتماع (42) للجنة العربية الدائمة للبريد.

وفي سياق متصل، تطرق الاجتماع إلى عدد من الموضوعات المتعلقة بالأمن السرياني، والقضايا الخاصة بفلسطين، كذلك ناقش الاجتماع الورقة المصرية حول مسار المساهمة في صياغة الميثاق الرقمي العالمي بهدف تعميمها على الدول العربية والمنظمات العربية والأممية ذات العلاقة لإبداء رؤيتها ودعوة الدول العربية للبدء في الإعداد للمسار مع بعثاتها الدائمة لدى الأمم المتحدة، كما تم التأكيد على دعوة الدول العربية أو المنظمات ذات العلاقة لتنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الإقليمي للمحتوى الرقمي العربي خلال عام 2023.

يمين الصفحة
شمال الصفحة