النقل: توقيع اتفاقية لبناء وتطوير البنية الفوقية في ميناء جرجوب بمطروح

ضمن تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتطوير كافة الموانىء المصرية وتعظيم الاستفادة من قطاع النقل البحري وجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجيستيات  شهد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، مراسم توقيع اتفاقية الشروط و الأحكام بشأن بناء وتطوير البنية الفوقية وإستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الصب الجاف والمنطقة اللوجيستية والصناعية الخاصة بميناء جرجوب بمحافظة مرسى مطروح  وذلك بين الهيئة العامة لميناء الإسكندرية و شركة جولدن وينجز احدي الشركات المتخصصة في مجال الاستثمار في الخدمات والأنشطة اللوجستية.

 

وقال وزير النقل، أن هذا التوقيع يدخل ضمن عقد التزام بناء و تطوير البنية الفوقية وصيانة و تشغيل و إعادة تسليم محطة غلال ومنطقة لوجستيه وصناعيه متكاملة بميناء جرجوب البحرى حيث تبلغ المساحة المخصصة للمشروع 500 الف م2 و رصيف بعمق 17 متر وطول 500 متر من اجمالي 7000 متر أرصفة تجارية بالميناء لاستقبال أكبر سفن الصب الجاف والغلال تحديدا لافتا الى أن مشروعات هذه المنطقة تعد من المشروعات الفريدة علي مستوي الجمهورية حيث تعتبر المنطقة متخصصة في تداول الغلال بالإضافة الي منطقة صناعيه متخصصة في الصناعات المرتبطة بالغلال مثل الاعلاف والزيوت والصناعات الغذائية المختلفة مضيفا ان المشروع يهدف الي خلق تنمية متكاملة ضمن محافظة مطروح و إقليم الساحل الشمالي الغربي بالكامل و يأتي المشروع ضمن خطة وزارة النقل كمحطة لوجستية تخدمها شبكة القطار الكهربائي السريع الجاري انشاؤها  تمهيدا لربطها حتي مدينة السلوم كما يخدمها  الطريق الدولي الساحلي الجاري تطويره من بورسعيد حتي مدينة السلوم بطول 800 كم والذي يعتبر الطريق الرئيسي الذي يربط بين الموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط.

 

وأكد الوزير، على هامش فعاليات التوقيع على الأهمية الكبيرة التى توليها الدولة لتطوير الموانئ المصرية، مشيرا إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتكثيف الجهود لتعظيم الاستفادة من الموقع الجغرافى الفريد لمصر، والمزايا التفضيلية التى تتمتع بها، كنقطة التقاء ومرور على خطوط الملاحة البحرية العالمية مضيفا  أن الدولة تعكف على تحويل الموانىء المصرية  إلى موانئ محورية، وزيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، بالإضافة إلى خدمة الصادرات المصرية والمساعدة في فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، ، مضيفا ان  أربعة من أكبر خمس  خطوط ملاحة عالمية تعمل في الموانى المصرية وهي ميرسك وهاتشيسون وCMA وهاباج لويد مشيرا  الى الاهتمام الكبير بالتعاون مع القطاع الخاص الدولي والمصري في المشروعات الوطنية الكبرى، وجذب الخطوط الملاحية العالمية للموانئ.

يمين الصفحة
شمال الصفحة