بالتعاون مع "فيزا".. إطلاق كارت الخدمات الحكومية الموحد في بورسعيد (الخدمات المقدمة - كيفية استخراجه)

أرشيفية

أرشيفية

أطلقت وزارتا التموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة التأمين الصحي الشامل، كارت الخدمات الحكومية الموحد في محافظة بورسعيد.

وذكر بيان مشترك، لوزارتي التموين والاتصالات، اليوم الأحد، أن الكارت تم إطلاقه وفقًا لأحدث المعايير العالمية، بالتعاون مع شركة فيزا الرائدة في مجال تكنولوجيا المدفوعات الرقمية.

أهداف كارت الخدمات الحكومية الموحد

ويهدف الكارت، إلى توحيد حزمة الخدمات المقدمة للمواطنين في كارت واحد، استكمالًا لمنظومة التحول الرقمي، في ضوء حرص الحكومة على بناء اقتصاد رقمي.

وتضم المرحلة الأولى خدمات: التموين، المدفوعات الإلكترونية، والتأمين الصحي الشامل، بينما سيتم إضافة خدمات حكومية أخرى في المراحل المقبلة، فضلًا عن تعميمه في باقي المحافظات تباعًا.

هل سيتم إلغاء البطاقات التموينية؟

وأوضح البيان، أنه سيتم استمرار العمل بالبطاقات التموينية دون إلغاء، مع انتظام صرف المقررات التموينية والخبز المدعم بواسطتها من خلال مختلف المنافذ التموينية، ولكن بعد تطبيق منظومة "الكارت الموحد" ببورسعيد فقط، سيتم استخدامه في صرف المقررات التموينية والخبز، فضلًا عن سريان البطاقات التموينية كالمعتاد لمن لم يحصل على الكارت الجديد.

منظومة عملاقة للتحول الرقمي

إطلاق الكارت الموحد، نقلة نوعية ضمن منظومة الخدمات المقدمة للمواطنين، في إطار منظومة عملاقة للتحول الرقمي، تهدف إلى القضاء على أشكال الفساد وسرعة وسهولة تقديم الخدمات للمواطنين.

كما ينص أحد مواد قانون التأمين الصحي الشامل، على إصدار كارت رقمي للمستفيدين؛ حيث يستهدف الكارت توفير مجموعة متنوعة من الخدمات للمواطنين من خلال كارت ذكي واحد.

كيفية تسليم الكارت

يسلم الكارت الموحد للمواطنين بالمجان، وتشارك الهيئة القومية للبريد، بدور رئيسي في منظومة إصدار الكارت الموحد.

ويتم فتح حساب شخصي في الهيئة القومية للبريد، لكل مواطن يحصل على الكارت الموحد، مع تسجيل بيانات بطاقة الرقم القومي، ورقم هاتفه المحمول المسجل باسمه لدى إحدى شركات المحمول.

والكارت مزود ببصمة ذكية للتأكد من وصول الخدمة إلى مستحقيها؛ وقد تم فتح قرابة 500 ألف حساب للمواطنين في محافظة بورسعيد جاهزة للتفعيل.

بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع

الكارت الموحد، بطاقة إلكترونية مسبقة الدفع تستخدم لإيداع أو استقبال مبالغ مباشرة على البطاقة، كما تستخدم لإتمام عمليات الشراء من ماكينات نقاط البيع لدى التجار أو السحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي للهيئة القومية للبريد.

ويستخدم الكارت أيضًا، في تنفيذ معاملات صرف الدعم المخصص للخبز والسلع التموينية للمواطن في المخابز وعند البدالين، ومدفوعات الخدمات الحكومية الرقمية، وخدمات التأمين الصحي الشامل.

كيفية استلام الكروت

تصل رسالة نصية على الهاتف المحمول لرب الأسرة، تطلب منه التوجه لمكتب بريد أو تموين محدد، خلال فترة محددة هو وزوجته وأولاده الأكبر من 16 سنة، كي يتمكن من استلام الكارت وعليه خدمات التموين والخبز للأسرة كلها، كما يستلم باقي أفراد الأسرة كروتهم وعليها خدمات التأمين الصحي الشامل والمدفوعات.

وتبلغ فترة إتاحة استلام الكارت الموحد بمراكز التسليم، شهرًا من تاريخ استلام الرسالة النصية للمواطن، ثم شهر آخر بديوان محافظة بورسعيد، ثم يتم إعدام البطاقة إن لم يتم استلامها.

وعند التوجه لمكان الاستلام الموجود بالرسالة، يتم الاستلام الكارت ببطاقة الرقم القومي ورقم المحمول المسجل لكل فرد من أفراد الأسرة مجانًا، كما يتم تفعيل خدمات المدفوعات لحظيًا، بينما سيتم الإعلان عن تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحي الشامل لاحقًا.

ماذا تفعل في حالة عدم وصول الرسالة؟

في حالة عدم وصول الرسالة، يتصل المواطن بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية، 15999 لمعرفة المكان والموعد المقرر له الاستلام منه.

ماذا يحدث عند تفعيل خدمات التموين والتأمين الصحي؟

ومع الإعلان عن تفعيل خدمات التموين، يتوجه رب الأسرة لأقرب مخبز أو بدال لاستلام الحصة التموينية أو الخبز الخاص به وبأسرته بالكارت الجديد بنفس الطريقة المتبعة، ومع أول عملية صرف للسلع التموينية أو الخبز بالكارت الجديد يتم إيقاف الكارت القديم.

وعند الإعلان عن تفعيل خدمات التأمين الصحي الشامل، يمكن للمواطنين الحجز بكافة الطرق العادية المتبعة حالًيا، التي تشمل الذهاب إلى الوحدة الصحية، أو مكالمة مركز الاتصال، وغيرها، ومع ذهاب المواطن لتلقى الخدمة، لا بد من التحقق عن طريق الكارت والتأكد من بصمة المواطن ومن ثم تلقى الخدمة المطلوبة.

من يمكنه استخدام الكارت؟

يقتصر حق استخدام الكارت على صاحبه، كما يتطلب ضرورة حفظ رقم التعريف الشخصي وعدم وضعه في أي مكان يكون مقرونًا بالكارت؛ لأن الكارت ورقم التعريف الشخصي مسئولية صاحبه لذا يجب المحافظة عليهما وتجنب فقدانهما.

ويجب أيضًا تجنب خدش أو ثنى أو ثقب البطاقة، وينصح بالاحتفاظ بإيصالات الصرف الإلكترونية.

ماذا يحدث عند إدخال بصمة خاطئة؟

في حالة إدخال بصمة خاطئة أكثر من 7 مرات، سيتم إيقاف الكارت وسيتحمل المواطن تكلفة إصدار كارت بديل، كما أنه عند فقدان الكارت أو رقم التعريف الشخصي أو تلف الكارت يجب الإبلاغ فورًا عن طريق الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999 من أجل إيقافه وعدم السماح بإجراء أي تعامل عن طريقه.

كما أنه في حالات فقد الكارت أو سرقته أو تلفه يتحمل حامل الكارت مصاريف إصدار الكارت الجديد.

كيفية استخراج بدل فاقد أو تالف

يدخل المواطن، على منصة مصر الرقمية digital. gov. eg، ويستخدم خدمة بدل فاقد أو تالف للبدء في إجراءات استخراج الكارت الجديد، وتكلفته 300 جنيه، وتتم إعادة طباعة الكارت خلال ١٠ أيام عمل.

كما يطلب المواطن، بدل تالف قبل انتهاء صلاحية الكارت التي تستمر لمدة ثلاث سنوات، بشهر واحد حتى لا يتأثر استخدامه للخدمات.

ومن أجل الاستعلام عن خدمات الكارت الموحد، يمكن الاتصال بالخط الساخن لمنصة مصر الرقمية على رقم 15999.