"الطعام الموسمي".. السبانخ: علاج غير متوقع (تفاصيل)

تُعتبر السبانخ مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية والألياف الغذائية، وهي عنصر أساسي في الأنظمة الغذائية الصحية في جميع أنحاء العالم. وفي الآونة الأخيرة، قد ظهرت دراسة في مجلة Scientific Reports تسلط الضوء على الخصائص العلاجية المحتملة لمستخلص السبانخ، وتشير إلى أنه يمكن أن يساعد في شفاء الجروح المشابهة لتلك التي يعاني منها الأفراد المصابون بالسكري.

سنستكشف في هذا التقرير كيف يمكن للسبانخ أن تساهم في شفاء قرحة السكري وفوائدها في تعزيز التئام الجروح.

مشكلة قرحة السكري:
تعتبر قرحة السكري المزمنة تحديًا كبيرًا لمرضى السكري، حيث تؤثر على نحو 15٪ من الأفراد المصابين بهذه الحالة في جميع أنحاء العالم. تستمر هذه القرحات لفترات طويلة، وقد تصل إلى عدة أشهر أو حتى سنوات، وتسبب في مضاعفات خطيرة وفي بعض الحالات قد تستدعي بتر الأطراف. لذلك، يُبحث عن علاجات محتملة لتعزيز شفاء هذه القرحات.

الدراسة العلمية:
أجرى الباحثون دراسة تجريبية لتقييم فعالية مستخلص السبانخ في شفاء قرحة السكري. تم تجربة المستخلص على 72 فأرًا بالغًا، نظرًا لأن التركيب الجيني لفئران المختبر قريب من البشر. تم تقسيم الفئران إلى ست مجموعات، حيث تلقت كل مجموعة علاجًا محددًا. وأظهرت النتائج تحسنًا في الفئران التي تلقت مستخلص السبانخ لمدة شهرين، قبل وبعد تحفيز مرض السكري.

آلية تأثير السبانخ:
يتضمن عملية التئام الجروح العديد من العناصر المختلفة مثل خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبروتينات والمواد المغذية وخلايا الدم الحمراء المرتبطة بالأكسجين. تلعب كل هذه المكونات أدوارًا محورية في قدرة الجسم على إصلاح الأنسجة المتضررة.ومع ذلك، قد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري إلى تصلب الأوعية الدموية، مما يقلل من وصول الأكسجين إلى الأنسجة ويؤثر على وظيفة خلايا الدم البيضاء. هذا التأثير المجتمع يجعل الجروح أكثر عرضة للالتهابات وقد يؤدي إلى تطور قرحة مزمنة، خاصة في الأطراف السفلية.

فوائد السبانخ في تسريع شفاء قرحة السكري:
تحتوي السبانخ على العديد من العناصر الغذائية والمركبات الأساسية التي تساهم في تعزيز تئام الجروح. تحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والجلوتامين والزنك، وهذه المكونات قد تعزز عملية التئام الجروح وتحفز نمو الأنسجة السليمة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة