خبير استراتيجي: الهدنة خسارة لإسرائيل بعد مزاعمها أنها ستتخلص من حركة حماس| فيديو

قال اللواء سمير فرج الخبير والمفكر الاستراتيجي، إن الحرب في قطاع غزة، أنهت مستقبل حزب الله اللبناني، وهو أكبر الخاسرين منها، على حد قوله.

وذكر "فرج"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، المذاع على قناة صدى البلد، أن حزب الله أعلن أن القتال في وقت الهدنة سينسحب من قطاع غزة وينتقل إلى لبنان؛ باعتباره إحدى الجبهات المساندة للحركة، مضيفًا: "عملية طوفان الأقصى هي بداية لنهاية حزب الله".

وقال "فرج"، إن الهدنة تمت بجهود مصر وقطر وأمريكا وفق استراتيجية وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى زيارة رئيس الشاباك الإسرائيلي لمصر، ولقائه باللواء عباس كامل رئيس المخابرات، حيث كان اللقاء علامة كبيرة على احتمالية عقد هدنة بين الطرفين.

وأكد "فرج"، أن الاتفاق خسارة لإسرائيل بعد مزاعمها أنها ستتخلص من حركة حماس، بعكس إعلانها عن مقتل قائد اللواء الجولاني مع عدم قدرتهم على تحرير الرهائن أو الاستيلاء على أراضي، وخسارة الأمن الإسرائيلي والمخابرات شعبيتهم لدى مواطنيهم، بجانب فقد الثقة في حكومة نتنياهو.

 وأشار إلى أن الهدنة فرصة لحماس لعمل مناورات، وإصلاح الأنفاق وصيانة الأسلحة والمعدات بعد 47 يوما من القتال، بالإضافة إلى نقل الجرحة والمصابين وترميم البنية الأساسية من الصرف الصحي والمياه والكهرباء.