وزير الاتصالات وسفير التشيك يبحثان التعاون في التحول الرقمي والتعهيد وتصميم الإلكترونيات

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إيفان يوكل سفير التشيك لدى مصر؛ بمقر الوزارة، لبحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والتشيك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لا سيما التحول الرقمي، والذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات الرقمية، والتعهيد، وتصميم الإلكترونيات.

وبحث الجانبان، تنظيم ملتقى يضم عدد من الشركات التشيكية للتعرف على مقومات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري، وفرص التعاون المتاحة بين الشركات التشيكية مع نظيرتها المصرية العاملة في المجال، خاصة في تكنولوجيا السيارات.

وأشار "طلعت"، إلى أبرز محاور عمل استراتيجية مصر الرقمية والجهود المبذولة لتحقيق التحول الرقمي عبر تنفيذ العديد من المشروعات لرقمنة الخدمات، وتنفيذ مشروع أحمس الذي يستهدف إعادة هيكلة الإجراءات والتطبيقات في الجهات الحكومية لتقديم خدمات متعددة الجهات عبر منصة واحدة.

ولفت الوزير، إلى أن بناء القدرات الرقمية يعد إحدى أبرز ركائز عمل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنمية المهارات الرقمية للشباب وتعزيز قدراتهم التنافسية في سوق العمل العالمي، ولبناء قاعدة عريضة من الكوادر الرقمية المؤهلة لتنفيذ مشروعات التحول الرقمي.

وأكد وزير الاتصالات، أن مصر تحظى بالعديد من المزايا التنافسية في مجال التعهيد التي أهلتها لتصبح واحدة من أبرز المقاصد العالمية لإقامة مراكز التمهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات؛ مما يمثل أحد المجالات المقترحة للتعاون بين مصر والتشيك عبر دعوة الشركات التشيكية لإقامة مراكز تعيد لها في مصر للاستفادة من توافر الكفاءات الرقمية القادرة على تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات لعملائها بالعالم.

وقال سفير التشيك لدى مصر، إن هناك العديد من الاستثمارات التشيكية في مصر في مجالات مختلفة؛ متطلعًا إلى تعزيز التعاون بين مصر والتشيك في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا‏ المعلومات والتي تعد أحد أبرز مكونات أي صناعة.

وأوضح السفير التشيكي، أن هناك فرصًا متنوعة للتعاون المشترك ومن أبرزها البرمجيات المدمجة، وتطوير البرمجيات في علوم الفضاء؛ لافتًا إلى إمكانية تنظيم منتدى حول الاتصالات وتكنولوجيا‏ المعلومات خاصة الذكاء الاصطناعي يتم من خلاله دعوة القطاعين الحكومي والخاص للتوصل إلى مجالات تعاون متفق عليها بين البلدين.

ولفت السفير، إلى اهتمام التشيك بتوفير برامج تدريبية لتنمية المهارات الأساسية في الاتصالات وتكنولوجيا‏ المعلومات مع التركيز على المرأة، موجهًا دعوة للوزير لزيارة التشيك لعقد المزيد من المباحثات لدفع التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات ذات الصلة.

كما تطرق اللقاء إلى جهود الوزارة الاتصالات لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية "كريتيفا" بالمحافظات لتوفير التدريب التقني ودعم الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، حيث تم بحث سبل التعاون وتبادل الخبرات مع الشركات التشيكية في مجال بناء القدرات، وفرص التعاون في مجال دعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة باستخدام تكنولوجيا‏ المعلومات.

وتم الاتفاق على مذكرة تفاهم لاحقًا بين البلدين، تتضمن محاور التعاون المشترك في مجال الاتصالات وتكنولوجيا‏ المعلومات.

يمين الصفحة
شمال الصفحة