
عقد كامل الوزير، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير الصناعة والنقل، لقاءً مهمًا مع السيد مارتن فوجور، نائب رئيس شركة ألستوم الفرنسية لشؤون إفريقيا والشرق الأوسط وغرب ووسط آسيا، لمتابعة الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات المشتركة بين مصر والشركة الفرنسية.
علاقات استراتيجية بين مصر وفرنسا
في مستهل الاجتماع، أكد الوزير على عمق العلاقات المصرية الفرنسية، خاصة في الجوانب الاقتصادية والتنموية، مشيدًا بالتعاون المستمر مع شركة "ألستوم" في تنفيذ مشروعات كبرى في مجالي النقل والصناعة.
ومن جانبه، عبّر نائب رئيس "ألستوم" عن تقديره للشراكة الاستراتيجية مع الحكومة المصرية، مشيدًا بدور وزارتي الصناعة والنقل في دعم وتسهيل تنفيذ المشروعات.
خارطة طريق الخط السادس لمترو الأنفاق
ناقش الجانبان آخر المستجدات الخاصة بمشروع الخط السادس لمترو الأنفاق، والذي يُعد أحد المشروعات المحورية ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في وسائل النقل الجماعي الأخضر والمستدام، بهدف توفير خدمة عالية الجودة للمواطنين وتقليل الانبعاثات والتلوث البيئي.
مجمع صناعي ضخم في برج العرب لتوطين الصناعة
تابع الاجتماع أيضًا تطورات مشروع إنشاء مجمع صناعي متكامل لشركة ألستوم في مدينة برج العرب بالإسكندرية، المقام على مساحة 40 فدانًا، والذي يضم مصنعين رئيسيين:
-
المصنع الأول: متخصص في إنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية (نُظم الإشارات، اللوحات الكهربائية، الضفائر، وغيرها).
-
المصنع الثاني: مخصص لإنتاج جميع أنواع الوحدات المتحركة مثل قطارات المترو، LRT، الترام، المونوريل، والقطارات السريعة.
وأكد الوزير أن هذا المشروع يأتي في إطار استراتيجية الدولة لتوطين الصناعات الحيوية، وتلبية احتياجات السوق المحلي، مع التوسع مستقبلًا نحو التصدير للأسواق الإقليمية، بما يسهم في خلق آلاف فرص العمل وتعزيز التنمية الصناعية.
المونوريل: نموذج للنقل الحضاري المستدام
تطرق اللقاء أيضًا إلى مستجدات التعاون بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة "ألستوم" في ما يتعلق بـإدارة وتشغيل وصيانة مشروع المونوريل، الذي يمثل نقلة نوعية في وسائل النقل الجماعي الذكي.
وأشار الجانبان إلى استمرار التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل، وتقدم الأعمال في مونوريل غرب النيل، مع التأكيد على ضرورة تكثيف الاجتماعات الفنية خلال المرحلة القادمة للوصول إلى اتفاق نهائي بشأن إدارة المشروع وصيانته.
توريد وصيانة قطارات الخط الأول للمترو
في ختام الاجتماع، تم استعراض الجدول الزمني لتصنيع وتوريد 55 قطارًا مكيفًا لصالح الخط الأول لمترو الأنفاق (حلوان – المرج الجديدة)، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال الصيانة لمدة 8 سنوات.
وقد وصل أول قطار بالفعل إلى مصر، على أن تتوالى باقي القطارات وفقًا للخطة الزمنية المحددة. ومن المتوقع أن تسهم هذه القطارات الجديدة في تحسين مستوى الخدمة المقدم لملايين الركاب يوميًا، بما يعزز كفاءة قطاع النقل الجماعي.