القومي للاتصالات: عودة 99% من خدمات الإنترنت المنزلي وسنعوض المتضررين بباقات مجانية "فيديو"

أعلن المهندس محمد إبراهيم، رئيس قطاع حوكمة السوق بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أنه سيتم تعويض المتضررين من انقطاع خدمة الإنترنت المنزلي عادت إلى نحو 99% من المستخدمين المتأثرين، عقب الحريق الذي اندلع في سنترال رمسيس، مشيرًا إلى أن النسبة المتبقية والمتأثرة لا تتجاوز 1%، ومن المتوقع عودتها الكاملة مساء اليوم.
خطة طوارئ شاملة
وأوضح إبراهيم في تصريحات مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" عبر فضائية الحدث اليوم، أن الجهاز القومي قام فور وقوع الحادث بتنفيذ خطة طوارئ شاملة، تم خلالها إعادة توزيع الأحمال على سنترالات بديلة لضمان استمرار الخدمات الحيوية، خاصة المتعلقة بالبنوك والجهات الحكومية ومحطات الوقود.
وأشار إلى أن الأولوية كانت لاستعادة الخدمات المالية والحكومية، والتي عادت بالكامل خلال 48 ساعة من الحادث، فيما استمرت الجهود لإعادة الإنترنت المنزلي تدريجيًا. وأضاف أن بعض المناطق قد تواجه اختناقات بسيطة أو بطئًا مؤقتًا في الخدمة نتيجة الضغط العالي على الشبكة.
تعويضات المتضررين
وفيما يتعلق بالتعويضات، أكد أن بعض الشركات قدمت عروضًا للمستخدمين المتضررين تشمل باقات إضافية، واصفًا هذه الخطوة بأنها “رمزية” وليست إلزامية، لافتًا إلى أن أي تعويض يجب أن يكون مدروسًا حتى لا يؤثر على جودة الخدمة.
وحول الخطط المستقبلية، أوضح المهندس محمد إبراهيم أن هناك مراجعة شاملة لكل السيناريوهات الفنية لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث، كما أشار إلى أن هناك مناقشات بشأن إمكانية نقل السنترالات الكبرى مثل سنترال رمسيس إلى العاصمة الإدارية الجديدة أو مناطق أكثر أمانًا، ضمن خطة التطوير الشاملة.
ألزم الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات جميع شركات الاتصالات باتخاذ إجراءات فورية لتعويض المستخدمين عن تأثر الخدمة، سواء مستخدمي الهاتف المحمول أو الإنترنت الثابت، وذلك في إطار قيام الجهاز بمتابعة تأثير العطل الفني الذي طرأ على بعض خدمات الاتصالات نتيجة الحريق الذي نشب في سنترال رمسيس، وحرصه على التخفيف من آثار عدم انتظام خدمات الاتصالات وضمان الحفاظ على حقوق المستخدمين.
تم إقرار تعويض لمستخدمي خدمات الهاتف المحمول بواحد جيجابايت مجانية، وتعويض مستخدمي خدمات الإنترنت الثابت بعشرة جيجابايت مجانية على الخط الثابت أو خمسة جيجابايت مجانية علي الهاتف المحمول في حالة عدم انتظام الخدمة علي الخط الثابت.
ويؤكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على التزامه المستمر بضمان جودة واستمرارية خدمات الاتصالات واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكرار مثل هذه الأعطال مستقبلًا.