11:39:42 م الاحد 16 مايو 2021
القضية الفلسطنية تتصدر قمة الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي.. غدا إغلاق معبر رفح البري بعد عبور 290 فلسطينيا من قطاع غزة مقتل إسرائيليين وإصابة 60 بينهم 8 في حالة حرجة في انهيار مدرج معبد العاهل الأردني: جهودا مكثفة واتصالات دولية لوقف التصعيد الإسرائيلي معيط: مصر تعمل جاهدة من أجل تقديم الدعم الاقتصادي إلى السودان الصحة: توزيع أطباء الزمالة داخل مستشفيات الوزارة أحدث نقلة في الخدمات الطبية وزيرا السياحة والطيران يلتقيا وزير الإمارات لريادة الاعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وزير الرياضة يهنئ اتحاد السباحة وأبطال المنتخب القومي علي نتائج بطولة انديانا بأمريكا نص بيان مصر أمام مجلس الأمن لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط بيراميدز يحقق فوزا كبيرا برباعية على أنيمبا النيجيري السفير بسام راضي: السودان تتصدر مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الفرنسي وزير الدولة للإنتاج الحربي: للوزارة دور حيوي في دعم منظومة الري الحديث وتبطين الترع وزارة التخطيط تصدر العدد الثامن من تقرير «مُتابعة المواطن في المحافظات» الرئيس السيسي يصل فرنسا للمشاركة في مؤتمر دعم السودان.. فيديو مصر للطيران تسير ٥٩ رحلة جوية لنقل ٤٨٤٧ راكبًا.. غدا ننشر تفاصيل الجناح المصري المشارك في الملتقى العربي للسياحة والسفر ATM 2021 وزيرة الصحة: انطلاق فرق التواصل المجتمعي لتقديم التوعية الصحية للمواطنين بـ4 محافظات السفير بسام راضي: العلاقات المصرية السودانية تاريخية وممتدة مصر استقبلت 300 مسافر فلسطيني عبر معبر رفح البري اليوم ارتفاع عدد شهداء مجزرة «حي الرمال» وسط قطاع غزة لـ37
أخر الاخبار



وزارة الآثار: إطلاق مدفع رمضان يعيد البهجة في النفس والذكريات ويحيي تراثًا مصريًا أصيلًا


   
م 05:28 الثلاثاء 13 ابريل 2021
وزارة الآثار: إطلاق مدفع رمضان يعيد البهجة في النفس والذكريات ويحيي تراثًا مصريًا أصيلًا
مدفع رمضان

كتب / أحمد إبراهيم

قال أسامة طلعت مدير الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة والآثار، إن عودة إطلاق مدفع رمضان مبهج ويدعو للسعادة، مؤكدًا أنه يعيد البهجة في النفس والذكريات ويحيي تراثًا مصريًا أصيلًا ارتبط بأذهان العديد في إطلاق المدفع وقت الإفطار.

 

وأضاف طلعت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن هناك العديد من الروايات المرتبطة بقصة المدفع، موضحًا أن القصة الأولى مرتبطة بانطلاق طلقة وقت دخول الإفطار في عهد السلطان المملوكي خشقدم عام 1467 ميلاديا.

 

وذكر أن القصة الأكثر شيوعًا مرتبطة باعتقاد المواطنين ارتباط طلقة أطلقت من أحد المدافع، في عهد الخديوي إسماعيل، بموعد الإفطار خلال شهر رمضان، قائلًا إن الأميرة فاطمة إسماعيل حفيدة محمد علي وجهت باستمرار العادة.

 

وذكر رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن ترميم المدفع استغرق شهرًا، معلقًا: «قررنا إحياءه مرة أخرى، لأن من ليس له ماضي لا حاضر له أو مستقبل، وأدعو المواطنين لرؤية الاستعداد والإطلاق على القنوات التليفزيونية مباشرة».

 

وينطلق مدفع رمضان من جديد بعد فترة توقف دامت ما يقرب من ٣٠ عاماً، اليوم الثلاثاء، أول أيام شهر رمضان الكريم، منبهًا الصائمين بموعد الإفطار.




قناة إكسترا نيوز
برنامج اليوم
مدفع رمضان
وزارة الآثار
الحصاد مصر
الوسوم

https://www.ebebank.com/ar
https://www.ebebank.com/ar