وزارة الآثار: إطلاق مدفع رمضان يعيد البهجة في النفس والذكريات ويحيي تراثًا مصريًا أصيلًا

 ???? ?????

???? ?????

قال أسامة طلعت مدير الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة السياحة والآثار، إن عودة إطلاق مدفع رمضان مبهج ويدعو للسعادة، مؤكدًا أنه يعيد البهجة في النفس والذكريات ويحيي تراثًا مصريًا أصيلًا ارتبط بأذهان العديد في إطلاق المدفع وقت الإفطار.

 

وأضاف طلعت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن هناك العديد من الروايات المرتبطة بقصة المدفع، موضحًا أن القصة الأولى مرتبطة بانطلاق طلقة وقت دخول الإفطار في عهد السلطان المملوكي خشقدم عام 1467 ميلاديا.

 

وذكر أن القصة الأكثر شيوعًا مرتبطة باعتقاد المواطنين ارتباط طلقة أطلقت من أحد المدافع، في عهد الخديوي إسماعيل، بموعد الإفطار خلال شهر رمضان، قائلًا إن الأميرة فاطمة إسماعيل حفيدة محمد علي وجهت باستمرار العادة.

 

وذكر رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية أن ترميم المدفع استغرق شهرًا، معلقًا: «قررنا إحياءه مرة أخرى، لأن من ليس له ماضي لا حاضر له أو مستقبل، وأدعو المواطنين لرؤية الاستعداد والإطلاق على القنوات التليفزيونية مباشرة».

 

وينطلق مدفع رمضان من جديد بعد فترة توقف دامت ما يقرب من 30 عاماً، اليوم الثلاثاء، أول أيام شهر رمضان الكريم، منبهًا الصائمين بموعد الإفطار.