05:32:53 م الاثنين 27 سبتمبر 2021
أسعار الدولار المسائية اليوم الإثنين 27 سبتمبر 2021 تراجع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في ختام جلسة الإثنين القباج تدشن المؤتمر السنوي الـ٢١ للمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية رئيس الوزراء: محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر المشروع الأضخم من نوعه على مستوى العالم القصير: قطاع الزراعة يساهم بنحو 15% من إجمالي الناتج المحلي الرئيس السيسي يستمع إلى شرح حول محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر الرئيس السيسي: مياهنا مفيش كلام فيها.. والحصة المقررة لمصر لن تقل بنوك الأهلي ومصر والقاهرة تطلق صندوق لدعم التكنولوجيا المالية والابتكار برأس مال يجاوز المليار جنيه الرئيس السيسي: «إن تطلب الأمر نزول الجيش.. ينزل» لمواجهة التعديات الرئيس السيسي: الدولة تنفذ مشروعات وإجراءات فوق الخيال السيسي: سيتم وقف الدعم التمويني والخبز لمن يتعدي علي أراضي الدولة ومنشآت الري السيسي يوجه بإزالة التعديات على المجاري المائية خلال 6 شهور أسعار الأسماك اليوم الإثنين 27 سبتمبر 2021 الرئيس السيسي يفتتح محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر استقرار أسعار الدولار اليوم الإثنين 27 سبتمبر 2021 وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع عمارات السلام لسكان المناطق «غير الآمنة» مصر تسجل 680 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا و38 حالة وفاة وزيرة التضامن تشارك في المؤتمر الختامي لبرنامج مناهضة العنف ضد النساء والفتيات جنوب أفريقيا تسجل 2261 إصابة بكورونا و312 وفاة خلال 24 ساعة رئيس حزب العمال البريطاني يحقق فوزا صعبا في تغيير قواعد رئاسة الحزب
أخر الاخبار


خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم بمدينة العلمين الجديدة..


وزير المالية يستعرض النتائج الأولية للأداء المالي لعام 2020/ 2021


   
م 02:17 الخميس 29 يوليو 2021

كتب / أسامة المنياوي

 

معيط: المالية نجحت في التعامل بتوازن مع تداعيات "كورونا" عبر تحفيز النشاط الاقتصادي والحفاظ على مسار الضبط المالي

المؤشرات المالية للموازنة أفضل من المستهدف والمُحقق خلال العام المالي السابق

انخفاض العجز الكلي إلى 7.4% مقارنة بـ 8 % خلال 2019/2020 وفائض أولي بالموازنة قدره 93.1 مليار جنيه بنسبة 1.5% من الناتج المحلي

تدبير 18 مليار جنيه لجميع احتياجات قطاع الصحة في مواجهة جائحة "كورونا".. وسداد مستحقات "صندوق التأمينات والمعاشات" طرف الخزانة بقيمة 170 مليار جنيه

توفير مخصصات كافية لكافة بنود الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية بقيمة تزيد على265 مليار جنيه بنسبة زيادة نحو 16%

ارتفاع معدل النمو السنوي للإيرادات بنحو 12.2% وحصيلة الضرائب بحوالي 12.8%

 

استعرض الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، النتائج الأولية للأداء المالي لعام 2020/2021.

واستهل الدكتور محمد معيط عرضه بالإشارة إلى أنه على الرغم من التداعيات السلبية الكبيرة لجائحة "كورونا" على النشاط الاقتصادي عالميا ومحليا، فإن وزارة المالية نجحت في التعامل بتوازن كبير من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة لتحفيز النشاط الاقتصادي وبالتوازي مع ذلك حرصت على ثبات مسار عملية الضبط المالي.

وقال وزير المالية: "حققت الموازنة العامة، خلال العام المالي 2020/2021، مؤشرات مالية أفضل من المستهدف والمُحقق خلال العام المالي السابق له، حيث انخفض العجز الكلي إلى 7.4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الماضي مقارنة بـ8.0 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي السابق له".

 وأضاف الدكتور محمد معيط أن الموازنة العامة للدولة سجلت، خلال العام المالي الماضي، فائضا أوليا قدره 93.1 مليار جنيه (1.5% من الناتج المحلي الإجمالي)، على الرغم من حرص الحكومة على تلبية المتطلبات المتزايدة لكافة احتياجات القطاعات المختلفة خاصة قطاعي الصحة والتعليم.

وتابع الوزير في هذا الصدد أن وزارة المالية وفرت جميع احتياجات قطاع الصحة لمواجهة الجائحة عبر تخصيص ما يزيد على 18 مليار جنيه لهذا الغرض، كما قامت الوزارة بسداد مستحقات "صندوق التأمينات والمعاشات" طرف الخزانة والتي بلغت 170 مليار جنيه، فيما شهدت الاستثمارات الحكومية زيادة بشكل كبير.

وتطرق الدكتور محمد معيط، خلال استعراضه النتائج الأولية للأداء المالي لعام 2020/2021، أمام مجلس الوزراء، إلى ارتفاع معدل النمو السنوي للإيرادات بنحو 12.2%، وكذا حصيلة الضرائب بحوالي 12.8%؛ نتيجة إجراءات الميكنة التي تم تطبيقها، وكذا إجراءات توسيع القاعدة الضريبية، وتحسين الإدارة الضريبية بالإضافة إلى تنفيذ إجراءات تحصيل المتأخرات الضريبية.

وفي المقابل سجل معدل النمو السنوي للمصروفات 9% في ضوء ارتفاع مخصصات الاستثمارات الحكومية بشكل كبير؛ التي تم توجيهها لأهداف الإسراع في تنفيذ العديد من المشروعات القومية لتحسين البنية التحتية والتوسع في استثمارات قطاعي الصحة والتعليم.

 وأضاف أنه تم توفير مخصصات كافية لكافة بنود الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية، بقيمة تزيد على 265 مليار جنيه، وبنسبة زيادة نحو 16%، حيث تم تدبير هذه المخصصات لدعم السلع التموينية، والمواد البترولية، ودعم تنمية الصادرات، والتأمين الصحي والأدوية، والدعم النقدي، والمساهمة في صناديق المعاشات، إلى جانب مصروفات علاج المصريين.

وأشار الوزير إلى ارتفاع إجمالي المخصصات المالية الموجهة لتمويل الاستثمارات الحكومية خلال العام المالي 2020/2021، بشكل ملحوظ، بلغ نحو 25.8% لتصل قيمتها إلى 241 مليار جنيه، حيث ارتفعت الاستثمارات الممولة من الخزانة لتبلغ نحو 164 مليار جنيه بزيادة 24% عن المحقق خلال العام المالي السابق له.

وأضاف الدكتور محمد معيط أن وزارة المالية قامت بتوفير تمويل إضافي قدره 47.8 مليار جنيه خلال العام المالي 2020/2021 لعدد من الجهات الحكومية لإتاحة تمويل إضافي لتمويل خططها الاستثمارية بما يضمن تنفيذ المشروعات القومية المستهدفة.

وتابع وزير المالية أنه في ضوء تلك المبالغ التي تم تدبيرها فإن إجمالي الاستثمارات الحكومية المُنفذة خلال فترة الدراسة والتي تحملت وزارة المالية أعباءها بلغت نحو 289 مليار جنيه، وبمعدل نمو سنوي قدره 50.5%، بخلاف استثمارات أخرى تزيد قيمتها على 22 مليار جنيه، فضلا عن أنه تم تدبير نحو 33.5 مليار جنيه كتمويل إضافي لكافة جهات الدولة لتلبية احتياجاتها وطلباتها الاضافية التي لم تكن مدرجة بالموازنة العامة للدولة.

وفي ختام العرض، وجّه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الشكر لوزارة المالية، والحكومة بوجه عام، على الجهود المبذولة من جانبهم، خاصة في ظل تحديات جائحة "كورونا" خلال العام المالي 2020/2021، وهو ما أسهم في تحقيق هذه النتائج الإيجابية.




الوسوم


  • وزير التعليم العالي يستعرض تقريرًا حول جامعة جنوب الوادي الأهلية

  • وزير النقل يستعرض أهم المشروعات الجاري تنفيذها والفرص الاستثمارية المتاحة

  • وزير المالية يصل عزاء رجل الأعمال الراحل محمود العربي
  • في كلمته خلال الملتقى العربي الأول حول الصكوك السيادية..
    وزير المالية: الصكوك السيادية بديل جديد لتمويل المشروعات الاستثمارية والتنموية
  • بشهادة الأمم المتحدة..
    وزير المالية: مشروع «تطوير الريف المصرى» من أفضل البرامج التنموية في العالم
  • ولقائه برؤساء اللجان النوعية بمجلس النواب..
    رئيس الوزراء يستعرض نتائج عدد من الأنشطة في الملف الخارجى
  • فى ندوة مع المستثمرين الكوريين..
    وزير المالية: مستمرون في الإصلاحات الهيكلية.. لجذب الاستثمارات الأجنبية
< >

  • وزير المالية: حريصون على تهيئة مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية فى مصر

  • رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس يستعرض فرص وحوافز الاستثمار أمام منتدى الأعمال الكندي العربي

  • المالية: لاصحة للتصريحات المنسوبة لوزير المالية بشأن ماكينات الصراف الآلي

  • رئيس الوزراء يستعرض مقترحا لإنشاء مركز لتصنيع السيارات شرق بورسعيد

  • وزير المالية: سداد 988 مليون جنيه قيمة خدمات طبية مقدمة في بورسعيد
< >
  • بتمويل مشترك قدره 2.5 مليار جنيه مصري..
    بنكا مصر والأهلي يوقعان عقد قرض مشترك لصالح إحدى الشركات التابعة لبالم هيلز للتعمير

  • نيويورك: عاملون بالصحة تمت إقالتهم لرفضهم تطعيم كورونا
  • ويرحب بانشاء اتحاد نوعي لشباب المحليات..
    وزير الرياضة يشهد النسخة الثانية من المشروع القومي لتأهيل الشباب للمحليات
< >
  • بتمويل مشترك قدره 2.5 مليار جنيه مصري..
    بنكا مصر والأهلي يوقعان عقد قرض مشترك لصالح إحدى الشركات التابعة لبالم هيلز للتعمير

  • مكاسب أسعار النفط عالميا.. ارتفاع بـ3.6% لبرنت و2.8% للخام الأمريكى

  • مكتب «حسين صبور» يتفاوض مع كيان سعودي لتوقيع شراكة فى الاستشارات

  • أسعار السمك في سوق العبور للجملة اليوم الأحد 26-9-2021

  • جهاز مدينة الشروق يُشارك في حملة لضبط معدات النقل المخالفة بعدة مناطق
< >
https://www.facebook.com/watch/?v=848935542644673
https://www.facebook.com/watch/?v=848935542644673