أسبوع تشريعي ساخن بمجلس النواب

لجان المجلس ال  25 تناقش أكثر من 100 طلب إحاطة و7 تشريعات  .. ومناهج الصف الرابع الابتدائي والمطالبة برفع أسعار توريد المحاصيل أبرز القضايا   .. وقانون «المنشآت السياحية»  أمام لجنة السياحة

 

يشهد مجلس النواب أسبوعا تشريعيا ساخنا ، مع مناقشة لجانه ال25  ما يزيد عن 100 طلب إحاطة فضلا عن 7 مشروعات قوانين،  وعدد من الاتفاقيات الدولية،  إلي جانب مناقشة عدد من القضايا الحيوية والمهمة ، كمعوقات تفعيل    القانون رقم 152 لسنة  2020  ، الخاص بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ودور الهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية في تفعيل القانون.

 

و من المتوقع أن تشهد لجنة الخطة والموازنة الخطة والموازنة مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بأيلولة نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة الى الخزانة العامة للدولة، وكذلك قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون في شأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للصناعات المعدنية،  كما تناقش لجنة السياحة والطيران مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون المنشآت السياحية والفندقية.

 

  لجنة الطاقة والبيئة،  تناقش بدورها مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ايوك برودكشن بي. في. للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل (ج .م .ع)، وأيضا  مشروع القانون المقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ترانس جلوب غرب بكر إنك وشركة ترانس جلوب غرب غارب إنك وشركة تى جى إن دبليو غارب إنك للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق التنمية المندمجة غرب بكر وغرب غارب وشمال غرب غارب البرية بالصحراء الشرقية (ج .م .ع).

 

و تستكمل لجنة الاعلام والثقافة، مناقشة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، وأخر بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 1976 بإنشاء نقابة الفنانين التشكيليين.

 

  لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة، تفتح  ملف المعوقات التي تواجه تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وفض التشابكات القائمة مع قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 بين وزارة التنمية المحلية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في محافظة الإسكندرية، فضلا عن المعوقات التي تواجه تفعيل القانون رقم 152 لسنة 2020 بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ودور الهيئة العامة للخدمات الحكومية بوزارة المالية في تفعيل القانون.

 

وتناقش  لجنة حقوق الانسان، ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الانسان  بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ( من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الانسان، وتلقى الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة الى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما يتعلق بحقوق الانسان.

 

قضايا رقابية

  لجنة الشؤون   الافريقية،  تناقش طلب الإحاطة المقدم من النائبة رشا أبو شقرة "بشأن الاهتمام باكتشاف المواهب الرياضية الأفريقية"، وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي ، فيما تنظر  لجنة الصناعة، طلب  الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن المشكلات التي تواجه المستثمرين بمدينة السادات بمحافظة المنوفية، مثل زيادة سعر متر الأرض، وتأخر جهاز مدينة السادات في تسليم الأراضي لعدم الانتهاء من المرافق، حسبما ورد بطلب الإحاطة، والمقدم من النائبة نيفين نبيل الكاتب، بشأن المشكلات التي يتعرض لها الصنَاع والمستثمرون بالمنطقتين الصناعيتين ببرج العرب بمحافظة الإسكندرية، وخاصة ما يخص توصيل المرافق، وارتفاع المقايسات الخاصة بتوصيل الكهرباء، و أيضا  مشكلات مصانع الغزل والنسيج بمركزي كفر الدوار، وأدكو بمحافظة البحيرة مثل زيادة الغرامات الخاصة بالغاز الطبيعي، حسبما ورد بطلب الإحاطة. 

 

 

موضوع مهم تناقشه لجنة الزراعة ويتمثل في  طلبات الإحاطة المقدمة من  نحو 11 نائبا ، بشأن المطالبة برفع أسعار توريد المحاصيل  الاستراتيجية خاصة محاصيل «القمح، قصب وبنجر السكر والذرة» في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، مع ضرورة الإعلان عن الأسعار قبل بدء موسم الزراعة وخطة  وزارة الزراعة  نحو تفعيل قانون الزراعات التعاقدية لتسويق المحاصيل بسعر ضمان للزراع، بالإضافة إلي طلبات الإحاطة المقدمة من ثمانية نواب  بشأن المطالبة برفع سعر توريد محصول قصب السكر في ظل ارتفاع تكلفه زراعته وتدنى عائد الزراعي.

 

وتناقش اللجنة أيضا طلبي إحاطة  بشأن المطالبة برفع سعر توريد محصول بنجر السكر في ظل ارتفاع سعر السكر بالأسواق وارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج.

 

مناهج "رابعة ابتدائي "

  لجنة التعليم والبحث العلمي،  تنظر بدورها طلبات الإحاطة المقدمة من  25 نائبا  بشأن «صعوبة مناهج التدريس في جميع المواد بالصف الرابع الابتدائي، واستراتيجية وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تعديلها لبعض مناهج مرحلة التعليم الأساسي» مثل الصف الرابع الابتدائي، وشكوى أولياء الأمور والمدرسين من المناهج التعليمية الجديدة للمرحلة الابتدائية.

 

أما لجنة الشؤون الدينية،  فتناقش عدد من طلبات الإحاطة بشأن فرش المساجد ونقص الأئمة والعمال والمساجد وضعف الحافز المادي، وعدم إجراء ترميم مسجد العمرى الأثري بفوه – بكفر الشيخ، ما يجعله عرضه للانهيار،  كما تبحث لجنة الإسكان والمرافق 25 طلب إحاطة عن مياه الشرب والصرف الصحي، و4 طلبات ب«اتصالات النواب »عن تطوير مكاتب البريد.

 

و تناقش لجنة التضامن والأسرة، طلبات  إحاطة   بشأن «وجود الآلاف من الأسر التي لم تحصل على الفيزا الخاصة بتكافل وكرامة»،  إلي جانب طلب من النائب بهاء الدين أبو الحمد، بشأن النظر في إخراج جميع شرائح العاملين بجميع قطاعات الدولة أو العمالة غير المنتظمة أو أصحاب المعاشات وأصحاب معاش تكافل وكرامة الذين يتقاضون أقل من 2000 جنيه من نظام شرائح الكهرباء الجديدة.

وتناقش اللجنة كذلك طلبات إحاطة  بشأن عدم وجود آلية واضحة لاستيعاب الأسر الفقيرة المستحقة لمعاش تكافل وكرامة، وعدم إعطاء المرضى الذين يتم الكشف الطبي عليهم مرتين ولا يتم إعطائهم مستحق طبيا، وضرورة  أن تكون لهم فرصة ثالثة، وذلك لوجود أمراض تظهر وتزداد بعد فترة من الكشف.

 

وتناقش لجنة الصحة طلبات إحاطة   تضارب الاختصاصات بين وزارة الصحة والسكان والهيئة العليا للدواء بشأن مفتشي قسم الصيادلة بالمحافظات،  وكذلك  تضارب القرارات بين هيئة الدواء ووزارة الصحة والسكان مما آدي الي حدوث التباس بين اختصاصاتهم وأخر بشأن عدم اصدار اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الاعلان عن المنتجات والخدمات الصحية الصادر برقم 206 لسنة 2017.

 

وتبحث لجنة الشباب والرياضة   طلبات الإحاطة المقدمة بشأن منح تراخيص مزاولة المهنة بنقابة المهن الرياضية لغير المتخصصين ولغير خريجي كليات التربية الرياضية.

يمين الصفحة
شمال الصفحة