البابا تواضروس يشيد بزيارات الرئيس السيسي للكنيسة.. ويؤكد: المواطنة تتحقق على أرض الواقع (فيديو)

أشاد البابا تواضروس الثاني، بابا الكنيسة الأرثوذكسية وبطريرك الكرازة المرقسية، بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكنيسة بهدف التهنئة بعيد الميلاد، مشيرًا إلى أنه بدأها في يناير 2015 وأصبحت تقليدًا جميلًا. بدأ تقليدًا في يناير 2015، وصار تقليدًا جميلًا بزيارته للكنيسة في ليلة عيد الميلاد.

عنصر المفاجأة

وذكر البابا تواضروس الثاني، خلال لقاء مع القناة الأولى المصرية، أنه بعد سنتين قال له الرئيس خارج الكاتدرائية "أنا عايز أقولكم على مفاجأة"، ثم أعلن عن إنشاء الكنيسة والمسجد في العاصمة الإدارية، مضيفًا: "كنت مذهول عندما وعد الرئيس بأن نصلي فيها السنة اللي بعدها".

وقال: "لكن نشكر الله، النعمة والمعونة كانت مع القوات المسلحة والهيئة الهندسية وإصرار السيد الرئيس، فعلًا صلينا في يناير 2018"، مؤكدًا أن الكنيسة الوطنية لها صوتها الرسمي الذي يخرج من مركزها هنا في القاهرة، وحال إساءة التعبير أو الفهم تتخذ الكنيسة إجراءاتها الداخلية من محاسبة والتحقيق والعقاب.

أمر إيجابي

وشدد البابا تواضروس الثاني، على أن عدم استخدام كلمة المواطنة حاليًا في كلامنا أمر إيجابي، لأنها أصبحت تتحقق على أرض الواقع فعليًا، بينما كانت تستخدم كديكور فيما قبل في المناسبات والاجتماعات، متابعًا: "ذلك إنجاز يحسب للدولة المصرية منذ 2014، والطريق ما زال طويلًا وكل يوم نرى تحسن في الوضع".

مدارس الكنيسة

وأكد البابا تواضروس الثاني، أن مدارس الكنيسة لكل المصريين، كما أن لها نظام تربوي قوي وهو ما يجعل من تعلموا فيها مرتبطين بها بشدة، مشيرًا إلى أن بعض الفنانين تربوا في مدارس سان مارك في الإسكندرية.

ولفت على أنه أنه كان في زيارة إلى أحد رؤساء دول أوروبا، وكان السفير المصري، وكان رئيس الدولة يتكلم عن أنه خريج مدرسة مشهورة في العالم، فرد عليه السفير المصري بأنه خريج نفس المدرسة في مصر، وكانوا الاثنين فخورين بأنهما خريجين من نفس المدرسة.

يمين الصفحة
شمال الصفحة