الدولار طالع نازل.. أسباب صعود وهبوط العملة الأجنبية أمام الجنيه

اختتم سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الأربعاء عند خط 30 جنيها، وذلك بعد موجة من الصعود المرتفعة لرقم 32 جنيها، في محاولة من الحكوة لكبح جماح سوق السوداء لأسعار العملات.

 

اتفاق صندوق النقد والحكومة المصرية

 

صندوق النقد الدولي أشار إلى أن الحكومة المصرية اتفقت معه على مرونة سعر الصرف، مما أدى لارتفاع سعر الدولار ليصل لمستوى تاريخي له اليوم الأربعاء.

 

سعر الدولار مقابل الجنيه قفز خلال تعاملات الصباح، من  سعر 27 جنيها للدولار، ثم توالت القفزات 28 ثم 29 ثم 30 ثم 31 ثم 32 جنيهًا، حتى منتصف التعاملات، ليعود الجنيه في ختام اليوم لرقم 30 جنيها في بعض البنوك، وصولا لرقم 29.8 جنيه للبيع في البنك الأهلي المصري.

 

أسباب صعود وهبوط الدولار

 

إن الهدف الأسمى والأهم لتحرير سعر الصرف هو الوصول لسعر متواز بين السعر الأساسي وسعر السوق السوداء، ليكون هذا هو القيمة العادلة لسعر الجنيه.

 

صندوق النقد الدولي

 

  صندوق النقد الدولي طالب البنك المركزي المصري، بمرونة سعر صرف بصفة مستدامة، وهي إحدى أبرز التوصيات التي وضعها في شروط برنامجه لإصلاحي؛ لتمويل مصر 3 مليارات دولار.

 

وفي ظل الأزمة التي تواجهها مصر بنقص التدفقات الدولارية، وهروب الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين الحكومية خلال العام الماضي، توحشت السوق السوداء للعملة، التي تخطت في ديسمبر 30 جنيها وكان حينها السعر الرسمي 24 جنيها في المتوسط.

يمين الصفحة
شمال الصفحة