الأمم المتحدة: اتفاقية الشراكة الجديدة مع مصر ستركز على خمسة محاور

ممثلة الأمم المتحدة خلال الزيارة

ممثلة الأمم المتحدة خلال الزيارة

أكدت المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالقاهرة إيلينا بانوفا، على أن اتفاقية الشراكة الجديدة بين مصر والأمم المتحدة 2023 - 2027، ستركز على خمسة محاور تشمل الخدمات الاجتماعية والتعليم والصحة، والاقتصاد والنمو الشامل، والتغيرات المناخية وإدارة الموارد الطبيعية، والحوكمة، والمرأة والفتاة.

وصرحت "بانوفا"، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم السبت، في ختام جولة تفقدية للمشروعات التي تسهم في تنفيذها الوكالات التابعة للأمم المتحدة في المنيا، بأن الأمم المتحدة ومصر تستعدان الشهر القادم للتوقيع على اتفاقية الشراكة الجديدة، حيث يضع الجانبان الناس في بؤرة الاهتمام من خلال الاستثمار في العنصر البشري.

ونوهت إلى أن زيارة اليوم كانت الأولى ضمن أسبوع الأمم المتحدة في مصر، حيث ستكون هناك غدا زيارة الإسكندرية ثم أسوان ثم دمياط، للوقف على ما تحقق من نجاحات في إطار الشراكة المصرية الأممية في مختلف القطاعات.

وذكرت أن اتفاق الشراكة الجديد يتماشى تماما مع أولويات الحكومة المصرية، لافتة إلى أن مبادرة حياة كريمة تعد أكبر برنامج لتحقيق التنمية الريفية وتتسق مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، مؤكدة ثقتها في نجاح مصر في تحقيق أهداف حياة كريمة وكذلك أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وفيما يتعلق بمشكلة نقص المياه، قال مدير منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالقاهرة نصر الدين حاج الأمين، إن قطاع الزراعة يستهلك نحو 80% من المياه، وهناك تعاون بين الفاو ومصر لتقليل استهلاك المياه وتحديث نظم الري التي توفر ما بين 40 إلى 60% من مياه الري وتزيد من الإنتاجية إلى جانب التوسع في الصوب الزراعية التي تساعد في إنتاج 7 أضعاف المحصول بنفس كمية المياه.

من جهته، قال الدكتور فزلول حقي، نائب ممثل يونيسف في مصر: "تفخر يونيسف بدعم الحكومة المصرية في النهوض بالرعاية الصحية وتوسيع نطاق الخدمات من خلال نهج شامل للوقاية والرعاية الصحية والتغذية السليمة، وتعزيز الصحة النفسية مع التركيز على التربية الإيجابية وتمكين نمو الطفل وتطوره بشكل صحي.

وأضاف: "أظهرت الأدلة أن الأطفال الذين يتلقون الاهتمام والرعاية، بالإضافة إلى عدم التعرض إلى العنف، لديهم فرصة أكبر لتحقيق إمكاناتهم الكاملة".

وأوضح أن التعاون الذي نراه اليوم في الوحدة الصحية للرعاية الأولية بين وزارة الصحة والسكان، وزارة التضامن الاجتماعي، ووزارة التعاون الدولي، ووزارة التخطيط، وشركة المنيا للمياه والصرف الصحي، وكذلك المجلس القومي للطفولة والأمومة، والمجلس القومي للمرأة، وشركاء التنمية، يظهر التزام الحكومة المصرية بدعم الأطفال ومنحهم فرصة الحصول على حياة سعيدة وكريمة.

وأشار إلى أن جميع منظمات الأمم المتحدة في مصر تعمل بشكل جماعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي تتماشى مع رؤية مصر 2030.