وزير التعليم يكشف حجم الإنفاق الحكومي على التعليم من 2014 حتى 2022

وزير التعليم

وزير التعليم

اليوم، شارك الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الفني، في جلسة نقاش بعنوان "بناء الإنسان... قصة وطن بين الرؤية والتحقيق"، والتي جاءت في إطار فعاليات احتفال يوم التفوق الجامعي في مصر، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية. في جامعة قناة السويس في محافظة الإسماعيلية.

خلال الجلسة، استعرض الدكتور رضا حجازي 9 سنوات من الإنجازات في قطاع التعليم قبل الجامعي، حيث تحدث عن فلسفة إصلاح التعليم قبل الجامعي، وشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على فلسفة الإصلاح التعليمي، موضحًا أن إصلاح التعليم ليس عملية بسيطة أو سهلة. واجهت العديد من التحديات، بما في ذلك عدم قدرة المباني التعليمية على تلبية الخدمات المطلوبة، بالإضافة إلى المناهج القديمة التي تعتمد على الحفظ والتلقين، في وقت تشهد فيه العالم بأسره تطورات متتالية، وثورات صناعية وتكنولوجية، وتحول رقمي وذكاء اصطناعي، والتي بدورها أثرت على انقراض الوظائف وإنشاء وظائف أخرى.

وأشار الوزير إلى أن الدولة المصرية تواجه كل ما سبق، متطلعة إلى أن يمتلك طلابنا المهارات والقدرة على الإبداع والابتكار وبناء شخصياتهم. لذا، المدرسة هي المكان الحقيقي للتعليم.

واستمر الوزير قائلاً: "يسرنا أن برنامج إصلاح التعليم الذي أطلقه رئيس الجمهورية يشمل مناهج واحتياجات متوافقة مع العصر، ونمو الشخصية المتكاملة، والنتائج التعليمية، مع مبان تعليمية تتسع لها المساحات المناسبة، ومعلمين يتوافقون ويتمتعون بالقدرة على مواكبة التطور".

كما أشار الوزير إلى أن الإنفاق الحكومي على التعليم من عام 2014 إلى عام 2022 بلغ أكثر من تريليون جنيه، مشيرًا إلى أنه ارتفع من 80.9 مليار جنيه في العام الدراسي 2013/2014 إلى 118 مليار جنيه في العام الدراسي 2022/2023، بزيادة تبلغ 46%، وهذا يعكس الاهتمام الذي توليه الدولة للتعليم، مؤكدًا أن ميزانية العام الدراسي 2023-2024 تبلغ 160 مليار جنيه، وهذا مؤشر يؤكد اهتمام الدولة بالتعليم ووضعه في صدارة أولوياتها.