وزير الصناعة: التبادل التجاري مع المجر ارتفع بنسبة 16.9% خلال 2023

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

استقبل المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، مارتون ناجي وزير الاقتصاد الوطني المجري والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة وتطورات التعاون في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار وعدد من الموضوعات الإقليمية والعالمية محل الاهتمام المشترك.

شارك في اللقاء، اندراس كوفاكس سفير المجر بالقاهرة، والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري.

وأكد "سمير"، على تعزيز أطر التعاون المشترك مع المجر على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، مشيرًا إلى أن البلدين ترتبطان بعلاقات ثنائية متميزة تستند لتاريخ طويل من التعاون والتنسيق المشترك بمختلف المجالات، وفي مقدمتها التعاون الاقتصادي والتجاري.

وقال وزير الصناعة، إن معدلات التبادل التجاري بين مصر والمجر، حققت زيادة ملموسة خلال العام الماضي بنسبة 16.9%، حيث بلغت 379 مليون دولار عام 2023، مقابل 324 مليون دولار عام 2022، موضحًا أن أهم بنود التبادل التجاري تشمل البلاستيك والخضر والفاكهة والأجهزة الإلكترونية والكيماويات العضوية وغير العضوية والسيراميك والسيارات والمطاط والأسمدة والوقود المعدني.

وذكر وزير الصناعة، أن قيمة الاستثمارات المجرية في مصر تبلغ نحو 43 مليون دولار في 74 مشروعًا في مجالات السياحة والصناعة والإنشاءات والخدمات والزارعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مؤكدًا حرص الوزارة على الاستفادة من الخبرات الصناعية المجرية الكبيرة في عدد من المجالات التي تتوافق مع التوجهات الحالية للدولة لتوطين عدد من الصناعات للوفاء باحتياجات السوق والتصدير للأسواق الخارجية.

وأشار الوزير، إلى أن اللقاء تناول أيضًا تعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين في مجال الصناعات الدوائية وصناعة وسائل النقل الجماعي، فضلًا عن بحث سبل تعزيز الاستثمارات المجرية في السوق المصرية، مع التركيز على القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

ولفت وزير الصناعة، إلى أن الوزارة أعدت استراتيجية وطنية للصناعة ترتكز على تنمية وتطوير الصناعات الخضراء وتوطين الصناعة والاستفادة من الثروات التعدينية ومراعاة الثورة الصناعية الرابعة والخامسة، بجانب زيادة الصادرات للأسواق الخارجية عبر الاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الإقليمية والعالمية.

من جانبه أكد وزير الاقتصاد الوطني المجري، حرص بلاده على مد جسور التعاون الاقتصادي المشترك بين بودابست والقاهرة باعتبار مصر دولة محورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة إفريقيا، موضحًا أنه يزور القاهرة على رأس وفد يضم عددًا من المسؤولين الحكوميين وممثلي شركات ومؤسسات أكاديمية؛ بهدف بحث فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وقال الوزير، إن هناك علاقات متميزة تربط حكومتي وشعبي البلدين، والتي يمكن الاستفادة منها في تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة لمستويات متميزة بما يصب في مصلحة الاقتصادين المجري والمصري على حد سواء.

يمين الصفحة
شمال الصفحة