
أعلنت وزارة النقل عن قرب تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الأتوبيس الترددي السريع BRT، والذي يُعد من أبرز مشروعات النقل الذكي المستدام في القاهرة الكبرى، ويمتد من محطة أكاديمية الشرطة وحتى تقاطع الطريق الدائري مع طريق الإسكندرية الزراعي.
نظرة عامة على مشروع BRT حول القاهرة الكبرى
-
يبلغ الطول الإجمالي للمشروع في مراحله الثلاثة 110 كيلومترات
-
يتضمن 48 محطة رئيسية بالإضافة إلى مواقف ومحطة شحن رئيسية و3 محطات شحن فرعية
-
يتم تشغيل المشروع على ثلاث مراحل:
-
المرحلة الأولى: 14 محطة من طريق الإسكندرية الزراعي إلى أكاديمية الشرطة (35 كم)
-
المرحلة الثانية: 21 محطة من المشير طنطاوي حتى تقاطع الفيوم وتشمل محطات في محور المريوطية والمتحف الكبير
-
المرحلة الثالثة: 13 محطة من الإسكندرية الزراعي حتى الإسكندرية الصحراوي
-
تفاصيل محطات المرحلة الأولى (35 كم - 14 محطة)
-
محطة الإسكندرية الزراعي
تخدم القادمون من بنها، طوخ، قليوب، وشبرا الخيمة، ويمكن الوصول إليها عبر نفق مشاة. -
محطة العقيد أحمد عبد الرحيم
تخدم منطقة الشرقاوية وقرى ميت حلفا وميت نما، عبر نفق مشاة. -
محطة شبرا بنها
تخدم المتجهين إلى طريق شبرا بنها ومحور الفريق العصار. -
محطة بهتيم
تخدم بهتيم، غرب شبرا الخيمة، وشارع نادي إسكو، عبر كوبري مشاة. -
محطة مسطرد
تخدم منطقة مسطرد، طريق الإسماعيلية الزراعي، والأميرية والمطرية، عبر نفق مشاة. -
محطة الخصوص
تخدم الخصوص وتوابعها، عبر نفق مشاة. -
محطة المرج
تخدم المرج الجديدة، محور المرج-الخانكة، وتتصل بخط المترو الأول. -
محطة القلج
تخدم منطقة القلج وطريق محمد نجيب، عبر نفق مشاة. -
محطة مؤسسة الزكاة
تخدم منطقة المؤسسة، عين شمس، والقرى المجاورة، عبر نفق مشاة. -
محطة الفريق إبراهيم عرابي
تخدم شارع الـ100، الحرفيين، عبر نفق مشاة. -
محطة السلام
تخدم منطقة السلام، موقف السلام، ومدينة النهضة، عبر نفق مشاة. -
محطة عدلي منصور
محطة متعددة الوسائط تتصل بالمترو، السكة الحديد، والقطار الكهربائي الخفيف LRT. -
محطة طريق السويس
تخدم المتجهين إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، عبر نفق مشاة. -
محطة أكاديمية الشرطة
تخدم منطقة الزهراء، مدينة نصر، والتجمع الأول، عبر كوبري مشاة.
أهداف المشروع وأثره على النقل والمجتمع
-
تحقيق نقل جماعي حضاري ومستدام: جميع الأتوبيسات كهربائية وصديقة للبيئة
-
تقليل الاعتماد على السيارات الخاصة: سعة كل أتوبيس 66 راكبًا (تعادل 5 ميكروباصات)
-
تسهيل الربط بين شرق وغرب القاهرة: عبر ربط المحاور الرئيسية والمترو والقطار الكهربائي
-
تحسين السيولة المرورية: خاصة على الطريق الدائري
-
تعزيز الاقتصاد المحلي: تصنيع الأتوبيسات محليًا ضمن خطة الدولة لتوطين الصناعة
تشغيل المرحلة الأولى: خدمة متطورة وتقاطر سريع
-
زمن التقاطر بين الأتوبيسات يبلغ 3 دقائق، ويصل إلى 1.5 دقيقة في أوقات الذروة
-
خلال المرحلتين الأولى والثانية، سيتم تشغيل 100 أتوبيس كهربائي مكيف
-
القدرة الاستيعابية تصل إلى 3200 راكب في الساعة في الاتجاهين
المشروع ركيزة أساسية لربط العاصمة الإدارية الجديدة
يمثل المشروع أحد الشرايين الأساسية لربط العاصمة الإدارية الجديدة بشرق وغرب القاهرة، من خلال نقطة التقاء متعددة الوسائط بمحطة عدلي منصور، بما يسهم في تعزيز التكامل بين جميع أنماط النقل العام الحديثة في مصر.