مشروع ربط سكك حديد مصر والسودان .. مكسب جديد لأبناء وادي النيل

????

????

بدأت وزارة النقل في الانتهاء من الدراسات الفنية والتصميمات الخاصة بمشروع الربط السككي بين مصر والسودان، وهذه 7 معلومات حول مشروع الربط السككي بين الدولتين.

1ـ مشروع الربط السككي بين مصر والسودان سيمتد من محطة "سيدى جابر" بالإسكندرية حتى "الخرطوم".

2ـ تم الاتفاق على تغيير خط سكة حديد السودان القديم واستبداله بخط جديد يناسب المواصفات المصرية، حيث إن قضيب السكة الحديد بالسودان يختلف تمامًا عن قضيب السكة الحديد بمصر.

3ـ تم الانتهاء من تشكيل لجنة تنسيق عليا برئاسة وزيرا النقل المصري والسوداني لمتابعة تنفيذ هذا المشروع.

4ـ التكلفة الأولية لمشروع الربط السككى بين مصر والسودان تقدر بنحو 500 مليون جنيه.

5ـ دولة "الصين" هي الأقرب لتمويل مشروع الربط السككى بين مصر والسودان.

6- المشروع سيكون لنقل الركاب والبضائع معا.

وقال المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكك الحديدية، إن مصر تسير بخطوات ثابتة في ربط السكك الحديدية المصرية بالسكك السودانية، مشيرًا إلى أن اللجنة المشكلة لهذا الأمر تناقش حاليًّا الدراسات الخاصة بربط السكك بين البلدين.

وأضاف السعدني، أنه سيتم تنفيذ مشروع يربط الدولتَين من محطة سيدى جابر بالإسكندرية إلى العاصمة السودانية الخرطوم، مشيرًا إلى أن الربط سيكون من محطة السد العالي بأسوان إلى محطة أبو حمد في السودان بطول 609 كيلومترات.

ونوه رئيس هيئة السكك الحديدية بأن الربط بين سكك حديد مصر والسودان يتم لأول مرة، وهذا الربط أمر مهم للشعبَين.

وأشاد النائب محمد بدوي الدسوقي، عضو لجنة النقل والمواصلات، بمجلس النواب، بالاتفاق الموقع بين مصر والسودان، لإنشاء شبكة سكك حديدية تربط مصر والسودان، مؤكدًا على أنها تنمى من العلاقات البينية الاقتصادية للبلدين.

وأضاف "بدوي الدسوقي" بأن الاتفاق يعزز من التبادل التجاري للبلدين، ويخدم ملفات اقتصادية كبيرة، ويسهل من تبادل السلع، خاصة الاستراتيجية منها.

كما أكد عضو لجنة النقل والمواصلات، بالبرلمان، على أن الأمر سيعود بالنفع كذلك على العملتين، المصرية والسودانية، بعد التبادل التجاري بين البلدين، والحد من الاتجاه للاستيراد من الغرب.

                                                                                                                                                                

يمين الصفحة
شمال الصفحة