مصر وأوزباكستان يتفقان على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية

الرئيس السيسي ونظيره الأوزباكستاني

الرئيس السيسي ونظيره الأوزباكستاني

أعرب رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف، عن تقديره الكبير للإصلاحات الشاملة التي تم تنفيذها في إطار "رؤية مصر 2030"، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، فضلًا عن البرامج الاجتماعية مثل "تكافل وكرامة" و "حياة كريمة"، والمبادرات الرامية إلى الحد من الفقر، وجذب الاستثمارات الأجنبية.

جاء ذلك بحسب البيان المشترك حول تعزيز التعاون الشامل بين مصر وأوزباكستان، الذي نشره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في ضوء مباحثات الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، بقصر الاتحادية، مع رئيس أوزباكستان شوكت ميرضياييف.

وأعرب الرئيس السيسي، عن التقدير لاستراتيجية "أوزبكستان الجديدة"، وعملية الإصلاح الطموحة التي بدأها الرئيس شوكت ميرضياييف.

واتفق الجانبان على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية، والعمل على زيادة التبادل التجاري بين البلدين، والاستثمارات المتبادلة، وأكّدا أهمية تعزيز أنشطة اللجنة المشتركة للتعاون العلمي والاقتصادي والفني، وتعزيز أنشطة منتدى الأعمال المصري- الأوزبكي. كما رحّبا بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في العديد من المجالات.

كما رحّب الرئيس المصري، بالخطوات المهمة التي قطعتها أوزبكستان في مجال البنية التحتية، ولا سيما لتنفيذ مشروعات الربط بالبنية التحتية الإقليمية المستقبلية الطموحة التي ستسهم في تعزيز حركة التجارة بين أوزبكستان ومختلف دول العالم.

وفي ذات السياق، رحّب الجانبان بتصنيف مصر خلال عام 2022 كإحدى أهم الوجهات السياحية التي يقصدها المواطنون الأوزبك، وزيادة عدد رحلات الطيران المباشرة بين البلدين، وأكّدا ضرورة تعزيز الجهود المشتركة لتنمية حركة السياحة والطيران بين البلدين، وتقديم كافة التسهيلات المُمكنة والتيسيرات المطلوبة لتحقيق ذلك.

يمين الصفحة
شمال الصفحة