09:23:13 م السبت 16 اكتوبر 2021
الدفع بسيارات الإسعاف والإطفاء للسيطرة على حريق مصنع الاستثمار بالإسماعيلية مدير الكرة بالأهلي يهدي السفير المصري بالنيجر درع النادي مدرب الأهلي: الفريق تعرض لظروف صعبة خلال أحداث المباراة الفلبين: ارتفاع ضحايا عاصفة «كومباسو» إلى 22 قتيلا و16 مفقودا الأهلي يتعادل مع مضيفه فريق الحرس الوطني بطل النيجر أسعار الأسمنت المسائية اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 أسعار الدولار المسائية اليوم السبت 16 أكتوبر 2021 القباج تستعرض تقريرًا عن جهود مشروع «2 كفاية» للحد من الزيادة السكانية وزير التنمية المحلية: الموجة الـ18 لإزالة التعديات على 3 مراحل.. واستعدادات لمواجهة التقلبات الجوية الحياة تعود لطبيعتها في مناطق شهدت أعمال عنف ببيروت مقتل وإصابة 3 أفراد شرطة إثر حادث إطلاق نار بمدينة هيوستن الأمريكية الأهلي يتقدم على الحرس الوطني بطل النيجر بهدف في الشوط الأول وزير الإسكان يستعرض جهود الدولة المصرية في القضاء على المناطق غير الآمنة رئيس الوزراء يُهنئ رئيسة الحكومة التونسية على توليها منصبها الجديد شكري يشارك في الاجتماع التنسيقي نصف السنوي الثالث للاتحاد الأفريقي رئيس جهاز شئون البيئة يتفقد منظومة مكافحة نوبات تلوث الهواء الحادة بالشرقية والدقهلية مدبولي يؤكد ضرورة استكمال إزالة التعديات على فرعي النيل برشيد ودمياط الجناح المصري باكسبو 2020 بدبى يشهد إقبال متزايد من الزائرين توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي الثنائي بين مصر وقبرص وزير الرياضة يشهد افتتاح بطولة «الجائزة الكبري» بمشاركة 500 لاعب ولاعبة
أخر الاخبار



وزارة التعاون الدولى تُصدر التوصيات الكاملة لمُنتدى مصر فى نسخته الأولى


   
م 12:15:52 الاحد 26 سبتمبر 2021
وزارة التعاون الدولى تُصدر التوصيات الكاملة لمُنتدى مصر فى نسخته الأولى
رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي

كتب / شيماء مرسي

أصدرت وزارة التعاون الدولي، التوصيات الكاملة والرسائل الختامية، لمُنتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، في نسخته الأولى، التي تم التوافق عليها وإقرارها من جميع المشاركين من مُمثلي الحكومات بقارات أفريقيا وأوروبا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الخاص والمجتمع المدني، كما تم إقرارها من المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، ورئيسه السفير كولن فيكسن، الذي قرأ البيان الختامي للمنتدى، وطالب بإدراج توصياته على الأجندة الدولية.

 

ونظمت وزارة التعاون الدولي، منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الثامن والتاسع من سبتمبر الجاري، بحضور أكثر من 1500 مشارك عبر الحضور الفعلي والافتراضي.

 

وقالت الوزارة إن المنتدى شرُف برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي ألقى كلمة افتتاحية، للتأكيد على اهتمام الدولة المصرية بالتعاون متعدد الأطراف وأهميته في دعم التنمية، مؤكدة أن التوصيات الختامية التي توصل إليها المنتدى جاءت استنادًا لما ورد في كلمة الرئيس، واتفق عليها المشاركون، حيث أكد سيادته، على العديد من النقاط الهامة، من بينها ضرورة مساندة المجتمع الدولي ومؤسسات التمويل الدولية، للدول النامية والناشئة، أثناء سعيها لتحقيق التعافي الأخضر، كما شدد على أهمية دور القطاع الخاص في دفع الجهود التنموية حيث لن تستطيع الحكومات بمفردها مواجهة كافة التحديات، بالإضافة إلى الترحيب بتبادل الخبرات بين مصر والدول الصديقة والشقيقة لنقل المعرفة وتشارك التجارب الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة 2030 ودعم أجندة أفريقيا 2063.

 

وأضافت، أن توصيات المنتدى، أكدت أهمية التعاون متعدد الأطراف لمواجهة التحديات التي تسببت فيها جائحة كورونا، بالإضافة إلى الفرص التي أتاحتها الجائحة من بينها التحول الرقمي، ودعت التوصيات إلى تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي لدعم جهود الدول النامية والناشئة لتحقيق التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن وزارة التعاون الدولي تعمل مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتفعيل ما توصل إليه منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، بهدف دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

 

وتابعت: رغم الظروف التي فرضتها جائحة كورونا وعدم تمكن العديد من الوفود والمشاركين الدوليين للحضور للقاهرة للمشاركة في النسخة الأولى من المنتدى، إلا أنه شهد حضورًا افتراضيًا وفعليًا نشطًا ومناقشات فعالة ومؤثرة وثرية، متطلعة أن تتاح في النسخة القادمة من المُنتدى فرصة لمزيد من المشاركات والحضور الفعلي من ممثلي الحكومات ومؤسسات التمويل الدولية.

 

وفي كلمته الختامية التي ألقاها خلال فعاليات المنتدى، أكد السفير كولن فيكسن، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، على أهمية إدراج توصيات منتدى مصر للتعاون الدولي قيد التنفيذ على الأجندة الدولية، بعدما ناقش العديد من القضايات الهامة من بينها أهمية تطوير البنية التحتية في الدول النامية ورفع مستوى الاستثمارات لتحقيق التنمية بمشاركة القطاع الخاص، مضيفًا أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، سيعقد فعاليتين لمناقشة ما تم التوصل إليه خلال فعاليات المنتدى، لاسيما على مستوى دور القطاع الخاص في التنمية، وأهمية التمويل الإنمائي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 

وجاءت أهم توصيات منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، بضرورة تفعيل التعاون متعدد الأطراف بشكل أكثر فاعلية ومرونة، ليكون قادراً على التغلب على التحديات الدولية، وتكريس الجهود نحو تحقيق تعاون شامل وفعال ومتناغم بما يحقق التنمية المستدامة المرجوة، بالاضافة إلى التأكيد على أن التحديات غير المسبوقة والعوائق التي ظهرت أمام الجهود التنموية عقب جائحة كورونا، أتاحت أيضًا فرصاً جديدة، ودفعت موضوعات هامة لتحتل موقع الأولوية على جدول الأعمال الدولي مثل مكافحة تغير المناخ وتحقيق الأمن الغذائي والتجارة والتحول الرقمي والبنية التحتية من أجل التنمية والشراكات الشاملة.

 

وتم التأكيد على أهمية متابعة الالتزامات والاتفاقات التي تم التوصل إليها في مختلف المؤتمرات والمحافل الدولية، والتشجيع على بدء حوار عالمي شامل بين الأطراف ذات الصلة، حول وضع إطار رقابي عالمي لتتبع تنفيذ هذه الالتزامات.

 

التشديد على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، باعتباره من الأدوات الهامة للتعاون الإنمائي، بهدف الوصول إلى الموارد التقنية والمالية، وتعزيز مشاركة المعرفة، وتبادل الخبرات والتجارب، لتحقيق التنمية المستدامة، وذلك تأكيداً أن التعاون بين بلدان الجنوب، أمر أساسي لسد الفجوة التكنولوجية والمعرفية بين دول الشمال والجنوب.

 

تشجيع الدول على اتباع أساليب مُبتكرة أثناء تخطيطها لتحقيق التنمية، من خلال مطابقة التمويل الإنمائي مع أهداف التنمية المستدامة، مما يُمكنها من توجيه عملية صنع القرار المستقبلي بكفاءة والكشف عن الثغرات والفرص والممارسات الناجحة.

 

ضرورة الاستفادة من الدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص ودور الاستثمارات الخاصة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال ترويج الممارسات المستدامة للشركات، والاستثمارات المؤثرة بما يوفر الموارد اللازمة لإنجاز هذه الأهداف، وذلك بهدف التغلب على فجوة تمويلها، التي تُقدر بنحو 3.7 تريليون دولار أمريكي سنويا. وتشجيع شركات القطاع الخاص والأطراف ذات الصلة على ضرورة تبني المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، مما يعزز الاستثمار المؤثر وينشئ سلاسل قيمة مستدامة.

 

التأكيد على الالتزام باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيير المناخ واتفاقية باريس الخاصة بها، مع إدراك التأثير المتفاوت لظاهرة التغيرات المناخية؛ على الرغم من أن البلدان الأفريقية هي الأقل مساهمة في الانبعاثات الضارة على مستوى العالم، حيث تمثل أقل من 4٪ من إجمالي الانبعاثات في العالم، إلا أنها تعتبر الأكثر عرضة للاضطرابات المناخية.

 

الإشارة إلى دور منطقة التجارة الحرة بالقارة الأفريقية (AfCFTA) في تعزيز نمو وتكامل الاقتصادات الأفريقية في ظل جائحة كوفيد-19، والتأكيد على الحاجة إلى إنهاء المفاوضات المتعلقة ببروتوكول التجارة الإلكترونية كأداة إرشادية لمواءمة لوائح البيانات وتسهيل التجارة الإلكترونية عبر الحدود وتفعيل الضرائب على التجارة الإلكترونية، مما يعزز الانتعاش الاقتصادي الشامل، ويعود بالنفع على الشباب والنساء والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال التجارة الإلكترونية.

 

أهمية تسخير إمكانيات التقنيات الرقمية لتزويد الشركات التي تقودها النساء بفرص هائلة وتعزيز قدرتها التنافسية. وضرورة تعزيز إمكانية الوصول إلى التكنولوجيا الرقمية، لا سيما بالنسبة لأولئك الذين يقيمون في المناطق الريفية من خلال تعليم النساء المهارات الرقمية اللازمة وتعزيز قدرتهن الريادية.

 

دعوة المجتمع الدولي إلى دعم تطوير خارطة طريق تحدد الحلول قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بهدف وضع أنظمة زراعية وغذائية مرنة ومستدامة. على أن تتضمن مبادئ توجيهية لتسهيل تبادل المعرفة وتعزيز نقل التكنولوجيا واعتماد أساليب زراعية مستدامة بقيادة البلدان، وتعزيز ممارسات المناخ الذكي ودعم تنويع سبل العيش بين المجتمعات الريفية الأكثر عرضة لندرة الغذاء في مواجهة الصدمات المناخية.

 

البنية التحتية أحد أبرز القطاعات التي تعاني من فجوات تمويلية مُستمرة تتراوح بين 770 مليار دولار أمريكي و950 مليار دولار أمريكي، ولا تزال هناك حاجة إلى موارد مالية إضافية (تصل إلى 2.1 تريليون دولار أمريكي) للبلدان ذات الدخل من المتوسط إلى المنخفض والبلدان الناشئة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة في قطاعات التعليم والصحة والنقل والطاقة والمياه والصرف الصحي بحلول عام 2030.

 

التأكيد على أهمية التغلب على الفجوات الاستثمارية من خلال تعبئة التمويل العام والخاص من أجل دعم البنية التحتية بقطاعات الطاقة والنقل والبنية الاجتماعية، وذلك يستدعي وضع خطط استراتيجية لتطوير البنية الأساسية بالإضافة إلى تحديد الاستثمارات السنوية المطلوبة.

 

الاستثمار في رأس المال البشري هو أساس النمو طويل الأجل والتنمية المستدامة، لذا يجب قيام المجتمع الدولي ومؤسسات التمويل الدولية، بدعم جهود الدول النامية والناشئة، للارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، من خلال زيادة التمويلات الإنمائية الموجهة للاستثمار في البشر، لتنمية قدراتهم وتعزيز الخدمات الصحية والتعليمية، وبرامج الحماية الاجتماعية للطبقات الأقل دخلا، بما يسهم في بناء مجتمعات مرنة قادرة على بناء مستقبل أفضل.

 

التداعيات التي تسببت فيها جائحة كورونا كان لها تأثيرًا سلبيًا كبيرًا على رأس المال البشري، حيث تسببت في فقدان الملايين من السكان في العالم لوظائفهم، وتوقف ملايين الأطفال عن الذهاب للمدارس وتلقي الخدمات التعليمية، واضطراب الخدمات الصحية في العديد من البلدان، وهو ما يستلزم تضافر الجهود العالمية لتوفير التمويلات الإنمائية اللازمة للاستجابة لجهود الدولة لمكافحة جائحة كورونا وتلافي آثارها السلبية.




توصيات مُنتدى مصر
مُنتدى مصر
السيسي
وزارة التعاون الدولى
الحصاد مصر
الوسوم


  • نيفين جامع: معرض تراثنا تجربة رائدة في تسويق المنتجات التراثية

  • أسعار النفط اليوم.. برنت تسجل 83.32 دولارا للبرميل والخام الأمريكى بـ80.51 دولار

  • 6.8 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك الإسكندرية فى سبتمبر الماضى

  • تعرف على أسعار الذهب اليوم الأربعاء في مصر

  • البورصة المصرية تربح 1.2 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة الأربعاءء

  • تعرف على سعر الدينار الكويتى اليوم الأربعاء 13-10-2021

  • سعر الدرهم الإماراتى اليوم الأربعاء 13-10-2021 في البنوك المصرية

  • وزيرة التعاون الدولي تطالب مؤسسات التمويل بزيادة التمويل التنموي منخفض التكلفة

  • البنك الدولى: ارتفاع ديون البلدان منخفضة الدخل إلى 860 مليار دولار عام 2020

  • تعرف على سعر اليورو اليوم الأربعاء 13-10-2021

  • انطلاق الملتقى التسويقي المصري للتمور بمشاركة 91 عارضا السبت المقبل

  • وزير الاتصالات يشهد فعاليات مبادرة منصة إطلاق الشركات الناشئة

  • تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية بمنتصف تعاملات جلسة الأربعاء

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الرقابة المالية بتعديل قواعد القيد بالبورصة

  • رئيس الرقابة المالية يصدر قرارا بشأن تنظيم ضوابط قيد سجل مراقبي الحسابات

  • أسعار الخضروات اليوم الأربعاء 13- 10-2021 في أسواق الجملة

  • تعرف على سعر الحديد اليوم الأربعاء 13- 10-2021

  • سعر الريال السعودى اليوم الأربعاء 13-10-2021 فى مصر

  • أسعار الدواجن اليوم الأربعاء 13-10-2021

  • تعرف على أسعار العملات اليوم الأربعاء 13-10-2021 فى مصر

  • رئيس «الإسكان الاجتماعي» تتابع أداء المنصات الرقمية وأنشطة الصندوق

  • التصديري للصناعات الكيماوية يبحث بيع منتجاته على موقع «علي بابا»

  • ارتفاع هامشي لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة الأربعاء

  • وزير الإسكان يتابع الموقف التنفيذي لمشروع «زهور مايو»

  • تعرف على أسعار الدولار اليوم الأربعاء 13-10-2021

  • وزير الزراعة يبحث مع جامعة فلوريدا الأمريكية إنشاء مركزاً عالميا لإنتاج الفراولة

  • تعرف على صادرات مصر من الكهرباء بالنصف الأول من عام 2021

  • أسعار الأسماك اليوم الأربعاء 13-10- 2021

  • أسعار اللحوم اليوم الأربعاء 13-10-2021

  • رمضان صبحى يحتفل بانتصار الفراعنة على ليبيا بصورة مع صلاح من غرفة الملابس

  • تعرف على ترتيب مجموعات تصفيات كأس العالم 2022 في أوروبا بعد الجولة الثامنة

  • دار الإفتاء: لا توجد أية شبهة ربا فى إيداع الأموال بالبنوك

  • صلاح الأكثر تسديدا على مرمى المنافسين بالدوري الإنجليزي هذا الموسم

  • أمريكا وأوروبا يطلبان من الأطراف المتحاربة فى إثيوبيا إنهاء الانتهاكات

  • معهد البحوث الفلكية: لا علاقة بين زلزال اليوم وزلزال 1992

  • تعرف على موعد ومكان مباراة المنتخب بتصفيات كأس العالم

  • الكهرباء: انتهاء تغذية محطة محولات المونوريل بالشيخ زايد خلال 8 شهور

  • مصرع وإصابة 4 أشخاص فى سقوط كوبرى الزهراء بطور سيناء

  • «الهجرة»: تنفيذ وثيقة تأمين العاملين بالخارج مطلع 2022

  • نجاح أول زراعة صمام رئوى لطفل بدون تدخل جراحى بمستشفى أبو الريش

  • تعرف على أبرز القضايا التي بحثها الرئيس السيسي مع نظيره المجري

  • بنك القاهرة يعقد اجتماعا موسعا بفندق الماسة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمناقشة إستراتيجيته التوسعية 2022/2024

  • طارق شوقي: استلام الشهادات المؤمنة لطلاب الثانوية العامة دور ثانٍ غدا من المدارس

  • السيسي: مصر تقترب من الفقر المائي.. ولا نريد أن تكون المياه مصدرا للصراع (فيديو)

  • رئيس المجر: تحدثت مع السيسي عن قضية المياه وأزمة سد النهصة

  • حريق هائل في مصنع الهلال والنجمة بالعاشر من رمضان

  • النيابة الإدارية تحقق مع 7 أفراد أمن فى واقعة لقاحات كورونا بالمنيا

  • مصرع وإصابة شخصين فى انهيار كوبرى مشاة بجنوب سيناء

  • شاهد.. السيسي يوقع في دفتر كبار الزوار بالقصر الرئاسي المجري

  • تعرف على جدول مباريات الأهلي في الدوري المصري 2021-2022

  • وزير الدفاع يشهد احتفالا بتخرج الدفعة 159 من معهد ضباط الصف المعلمين

  • مدبولي يرصد 250 مليون جنيها لإعادة إحياء منطقة إسنا التاريخية

  • الرئيس المجري يستقبل نظيره السيسي بالقصر الرئاسى فى بودابست

  • رابطة الأندية تكشف موعد عودة الجماهير للملاعب

  • صندوق النقد الدولى يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المصرى خلال عام 2021

  • تعرف على أبرز رسائل السيسى بمؤتمر قمة تجمع فيشجراد مع مصر

  • فوربس: قناة السويس تحتل المركز الثانى فى قائمة أكبر الشركات اللوجيستية 2021

  • البورصة المصرية تربح 2.7 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة الثلاثاء

  • معلومات الوزراء: مصر الأعلى عربيا وإفريقيا فى الإنفاق على الحماية الاجتماعية

  • تقارير تونسية: علي معلول يجدد للأهلى بـ 1.5 مليون دولار
< >

  • السيسي يشهد افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة عبر الفيديو كوانفرانس

  • السيسي: قضية البناء علي الأراضي الزراعية مش بتاعتي لوحدي دي «قضية دولة»
< >

  • إصابات فيروس كورونا تتخطى 8 ملايين شخص على مستوى القارة السمراء

  • السيسي يشهد افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل للمناطق غير الآمنة عبر الفيديو كوانفرانس

  • السيسي: قضية البناء علي الأراضي الزراعية مش بتاعتي لوحدي دي «قضية دولة»
< >

  • رئيس جهاز «بدر» يعلن بدء تشغيل أول سيارة خدمات بريدية متكاملة لخدمة سكان المدينة

  • رئيس «القابضة للمياه» يترأس اجتماع شركات مياه الشرب لبحث خطط العمل المقبلة

  • نيفين جامع: معرض تراثنا تجربة رائدة في تسويق المنتجات التراثية
< >
https://www.facebook.com/watch/?v=848935542644673
https://www.facebook.com/watch/?v=848935542644673